الرئيسية / أخبار الدّيوان / الملتقى الوطني الإعلامي والتحسيسي حول مكافحة المنشطات

الملتقى الوطني الإعلامي والتحسيسي حول مكافحة المنشطات

نظمت وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات والمركز الوطني للطب الرياضي ملتقى وطنيا إعلاميا وتحسيسيا حول مكافحة المنشطات في الوسط الرياضي وذلك يوم 16 ديسمبر 2017 بقاعة المؤتمرات للمركب الأولمبي محمد بوضياف.

يندرج هذا الملتقى في إطار تنفيذ السياسة الوطنية للرياضة وتوصيات الاتفاقية الدولية لمحاربة تعاطي المنشطات لليونيسكو ويهدف الي تقديم معلومات وتوجيهات طبقا لأحكام قانون مكافحة المنشطات ومحتوى برنامج الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات.

مداخلة وزير الشباب والرياضة السيد الهادي ولد علي
في حفل الإختتام

أيتها السيدات الفضليات، أيها السادة الأفاضل
ها نحن وصلنا إلى اختتام أشغال اليوم الإعلامي والتحسيسي حول محاربة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة المنظم من طرف اللجنة الوطنية ضد تعاطي المنشطات بمساهمة المركز الوطني للطب الرياضي وذلك وفقا للإستراتيجية المنتهجة من طرف وزارة الشباب والرياضة، في مجال مقاومة هذه الآفة.
نحن مطالبون اليوم أكثر مما مضى بحماية صحة رياضيينا ونزاهة النتائج الرياضية المسجلة، والتي تعتبر ثمرة عمل واستقامة ومواظبة رياضيينا وطاقمهم التقني.
وفي هذا المقام، اسمحوا لي أولا بتقديم شكري لكافة المتدخلين الوطنيين والأجانب على مداخلاتهم القيمة، التي ساهمت في إثراء المعارف التي اكتسبها مختلف الفاعلين في الحركة الرياضية الوطنية والمستخدمين المكلفين بمراقبة تعاطي المنشطات والعاملين على حملة الوقاية والتحسيس.
إن المصادقة على المعاهدة الدولية لليونيسكو ضد تعاطي المنشطات، وإنشاء اللجنة الوطنية ضد تعاطي المنشطات ومختلف مواد القانون رقم 13/05 التي تنص على العقوبات المسلطة ضد هذه الآفة، تؤكد عزم الدولة الجزائرية على مواصلة مقاومة تعاطي المنشطات على مختلف المستويات بمساهمة مجمل الدوائر الوزارية المشركة.
كما يهدف هذا النشاط القطاعي المشترك، إلى تظافر الجهود من أجل الحد من تعاطي المواد المنشطة والمواد المشابهة لها، التي كثيرا ما يكون خطرها على صحة الرياضيين غير معروف حتى لا نقول غير مصرح به.
إن التشريع الجزائري المتعلق بالمواد الغذائية المكملة يجب التعريف به لدى الجمهور الرياضي العريض وتأطيره وذلك من خلال القيام بحملة إعلامية واسعة، لأن استهلاك المواد الغذائية المكمّلة أصبحت مصدر ربح، وإن استمرّت هذه الظاهرة فستكون هنالك مشاكل صحية هامة.
نحن نثمن مواصلة عملية مراقبة تعاطي المنشطات التي قامت بها مختلف اتحادياتنا الرياضية بالتعاون مع الوكالة الوطنية، كما أدعو مجمل الاتحاديات التي أمضت رسالة التفاهم على مواصلة هذا المسعى وذلك من أجل حماية نخبتنا خاصة بالعودة إلى قائمة المواد المنشطة المجسدة من طرف الوكالة الوطنية ضد تعاطي المنشطات.
بالنسبة لوزارة الشباب والرياضة، فهي ستعمل على مرافقة هذه الاستراتيجية خاصة ونحن عشية إجراء منافسات وطنية ودولية، كما ستواصل مسعاها من خلال بعث المخبر الوطني لكشف ومقاومة المنشطات.
أتمنى لكل ضيوف الجزائر إقامة طيبة ومريحة، وعودة موفقة للجميع، كما نشكرهم على تلبيتكم للدعوة متمنيا

شاهد أيضاً

خرجة الهواء الطلق*جبال المشروحة*

تحت إشراف ديوان مؤسسات الشباب خرجة الهواء الطلق إلى جبال المشروحة لفائدة أكثر من 1300 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *